يا واحشنى رد عليا  تسبب ماساة حقيقيه لفريد الاطرش

فريد الاطرش
فريد الاطرش

ارتبط الفنان والمطرب السوري فريد الأطرش، بعلاقة قوية ومن نوع خاص بشقيقته الفنانة أسمهان، والتي جاءت الى مصر بعده بفترة وشاركت في عدد من الأعمال الفنية حتى رحيلها، حيث قدما ثلاث افلام وهى انتصار الشباب، وغرام وانتقام اخر افلامها التى توفيت قبل الانتهاء من تصويره عام ١٩٤٩ فى حادث ماساوى بوقوع سيارتها فى البحر.

أصيب الفنان فريد الأطرش، بحالة صدمة شديدة بعد رحيل شقيقته أسمهان، وعندما لحن أغنية “يا وحشني رد عليا”، لم يستطع غنائها بسبب بكائه المستمر وأعطاها للمطرب محرم فؤاد، بدلا منه، وحاول فريد الأطرش أن يغني لحن يا وحشني لكن كان يتذكر شقيقته أسمهان فينهمر في البكاء ولا يستطيع إكمال الأغنية.

وكان مصرع الفنانة الراحلة أسمهان في عام 1943 ضربة موجعة لشقيقها الموسيقار فريد الأطرش كما كان صدمة كبيرة لمحبيها وبقية أسرتها كان فريد الأطرش توأم روحها ورفيق مسيرتها الفنية.

لم يتعاف فريد الأطرش من صدمة فقد شقيقته أسمهان طيلة حياته وظل دائما يذكره بمرارة وذكر المقربون من فريد الأطرش أنه كان قد لحن أغنية يا واحشني رد عليا وقرر أن يغنيها بنفسه.

وبالفعل فقد بدأ يؤديها في بعض الجلسات

وبالفعل فقد  بدايؤديها في بعض الجلسات الخاصة لكنه كان دومًا يبكي بمرارة حين يصل إلى المقطع الثالث في الأغنيه والذي تقول كلماته “الليل شافني وحدية خدني في حضنه وسهرني، ونجومه بقيت حواليه تحكي لي وتفكرني، بتفكرني بلياليك بتفكرني بكلامك، بتشوقني لعينيك بتشوقني لكلامك”.

يا حبيب الروح  والعين سلامات سلامات راح اشوفك امتى وفين، ذلك المقطع كان يذكره بشقيقته اسمهان التى رحلت فى عز شبابها وتركت فراغا عظيما ومؤلما فى حياة فريد.

وكان السبب وراء بكائه هو أن هذا المقطع كان يذكره بشقيقته الراحلة، لذلك و حين كان فريد يؤدي الأغنية في إحدى الجلسات الخاصة في منزله بحضور المخرج عز الدين ذو الفقار والمطرب محرم فؤاد، اقترح هذا الأخير عليه أن يؤدي هو الأغنية بدلاً عنه ، وفعلاً اقتنع فريد بالفكرة و هذا ما كان فتعرف الجمهور إلى الأغنية بصوت محرم فؤاد بدلاً من فريد الأطرش، الاغنية كلمات عبدالعزيز سلام وانتجت عام ١٩٥٩.

ترشيحاتنا